کد مطلب:355762 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:287

مع ابن تیمیة


وإذا بلغ الامر إلی هذه المرحلة، فلا بأس لو أقرأ لكم عبارة ابن تیمیّة حول هذا الحدیث وهذا الاستدلال، نصّ عبارته هكذا، یقول هذا الرجل:

قد وضع بعض الكذّابین حدیثاً مفتری أنّ هذه الایة نزلت فی علی لمّا تصدّق بخاتمه فی الصلاة، وهذا كذب بإجماع أهل العلم بالنقل، وكذبه بیّن.

ویضیف هذا الرجل: وأجمع أهل العلم بالنقل علی أنّها لم تنزل فی علی بخصوصه، وأنّ علیّاً لم یتصدّق بخاتمه فی الصلاة، وأجمع أهل العلم بالحدیث علی أنّ القصّة المرویة فی ذلك من الكذب الموضوع، وأنّ جمهور الاُمّة لم تسمع هذا الخبر. [1]

فلیسمع المقلّدون لابن تیمیّة فی بحوثهم العلمیّة، ولینتبه أُولئك الذین یأخذون من مثل هذا الرجل عقائدهم وأحكامهم وسننهم وآدابهم.

فالقاضی الایجی والشریف الجرجانی وكبار علماء الكلام



[ صفحه 17]



وهذه كتبهم موجودة ینصّون علی إجماع المفسّرین بنزول الایة المباركة فی علی فی القصّة الخاصّة هذه، ویقول هذا الرجل: إنّ بعض الكذّابین قد وضع هذا الخبر المفتری، وعلی لم یتصدّق بخاتمه، وأجمع أهل العلم فی الحدیث!!

أتصوّر أنّه یقصد من أهل العلم حیث یدّعی الاجماع یقصد نفسه فقط أو مع بعض الملتفّین حوله، فإذا رأی نفسه هذا الرأی، ورأی اثنین أو ثلاثة من الاشخاص یقولون برأیه، فیدّعی إجماع أهل الحدیث وأهل النقل وإجماع الاُمّة كلّهم علی ما یراه هو، وكأنّ الاجماع فی كیسه، متی ما أراد أن یخرجه من كیسه أخرجه وصرفه إلی الناس، وعلی الناس أن یقبلوا منه ما یدّعی.

وعلی كلّ حال، فهذه القضیّة واردة فی كتبهم وكتبنا، فی تفاسیرهم وتفاسیرنا، فی كتبهم فی الحدیث وكتبنا.

مثلاً: لو أنّكم تراجعون من التفاسیر: تفسیر الثعلبی وهو مخطوط، تفسیر الطبری،وأسباب النزول للواحدی، وتفسیر الفخر الرازی، وتفسیر البغوی، وتفسیر النسفی، وتفسیر القرطبی، وتفسیر أبی السعود، وتفسیر الشوكانی، وتفسیر ابن كثیر، وتفسیر الالوسی، والدر المنثور للسیوطی.

لرأیتم كلّهم ینقلون هذا الخبر، بعضهم یروی بالسند، وبعضهم



[ صفحه 18]



یرسل الخبر، [2] وكأنّ هؤلاء كلّهم لیسوا من هذه الاُمّة.

وعلی كلّ حال، فالقضیّة لا تقبل أیّ شك وأیّ مناقشة من جهة السند، ومن ناحیة شأن النزول، وحینئذ ینتهی بحثنا عن الجهة الاُولی، أی جهة شأن نزول الایة المباركة وقضیّة أمیرالمؤمنین وتصدّقه بخاتمه وهو راكع.



[ صفحه 19]




[1] منهاج السنّة 30:2.

[2] تفسير ابن أبي حاتم 1162:4، تفسير الطبري 186:6، تفسير السمعاني 47:2، أسباب النزول: 113، تفسير العز الدمشقي 393:1، تفسير ابن كثير 64:2، الكشاف 649:1، الدرّ المنثور 105:3.

وراجع من كتب الحديث مثلاً: جامع الاصول 478:9، المعجم الاوسط 129:7، تاريخ دمشق 356:42.